[التفاح يحمي الخلايا المخيه من التلف......
أظهرت دراسة حديثة أن تناول تفاحة يومياً لا يساعد فقط في تقليل خطر الإصابة
بالأورام السرطانية، بل قد يحمى أيضاً من تلف الخلايا المخية، والذي يؤدى إلى
الأمراض العصبية، كالزهايمر والشلل الرعاش. واكتشف خبراء التغذية بجامعة
كورنيل الأمريكية أن ثمار التفاح غنية بمجموعة من المركبات الكيميائية
النباتية 'كويرسيتين'، والتي يعتقد أنها المسؤولة عن حماية خلايا المخ من
التوتر التأكسدي، والتلف الناتج عنه.
وأظهرت الدراسات أن الاستهلاك الإضافي من التفاح يزود المخ بالمركبات الحيوية
النشطة الرئيسية، والتي تلعب دوراً مهماً في تقليل خطر الاضطرابات والأمراض
العصبية التحللية. ولاحظ الخبراء من مقارنة مجموعتين من الخلايا العصبية في
الفئران أنه كلما كان تركيز خلاصة التفاح أعلى كانت الحماية للخلايا العصبية
من التوتر التأكسدي أكبر، مشيرين إلى أن مادة 'كويرسيتين' كانت العامل الأساسي
المسؤول عن الأثر المفيد للتفاح وهى المادة التي تتوافر أيضاً في التوت والبصل.
http://www.blackfootfarmersmarket.co...ples_green.jpg جدير بالذكر أن المخ لا يتلف فقط من الأمراض العضوية ولكنه يتأثر أيضا
بالعوامل النفسية، حيث أظهرت دراسة علمية حديثة أن الأشخاص الأكثر عرضة لحالات
الاكتئاب والحزن الشديد بشكل مستمر هم أكثر الناس عرضة لتلف وموت خلايا المخ.
فقد وجد الباحثون أن هناك مركزين يقعان على جانبي الدماغ هما المسئولان عن
التحكم في العواطف ، فيتصديان لأي ضغوط عصبية وعاطفية.
وأضاف الباحثون أن كل من الحزن الشديد، والاكتئاب وتقلب المشاعر، والأحاسيس
العاطفية القوية ، يعرض خلايا جانبي المخ إلى التلف الذي يحدث بصورة بطيئة،
ولكنه يؤدى في النهاية إلى نتيجة مأساوية، حيث يؤدى تلف الخلايا إلى انكماشها
، وبالتالي فقدان الذاكرة ، أو التعرض لإصابات دماغية أخرى.[/right][/right][/b][/b][/b][/size]